strip.png
أهم الأخبار
strip.png
الأخبار السابقة

كابتن عبد العزيز عتريس : بهذة الطريقة يمكنك بناء جسم رياضى سليم


ندرك جمعياً ان المياة هى سر الحياة وانها من اهم مكونات التى يتكون منها جسم الانسان كما انها واحدة من اهم العناصر فى الطبيعة على الاطلاق .

وقال الله تعالى {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}

اتحدث اليكم من خلال خبرتى فى الحياة والمجال الرياضى واردت ان اوضح سر من اسرارى وهو "كيف تبني جسد رياضى سليم يقودك الى البطولات والعالمية ؟"

يجب فى البداية ان نوضح اهمية الماء فى حياة الانسان عموماً والرياضين خصوصاً.

تعتبر المياة اهم مكون غذانى فى حياة اى انسان على العموم ، وفى وجبة العداء على الخصوص ، فعليك كعداء ان تشرب كميات اضافية من المياة حتى تستطيع ان تعوض ما تفقدة عن طريق الافرازات العرقية .

حيث ان المياة تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق افرازات العرق ، وانها تمثل 82% من مكونات الدم وتحدد مدى لذوجته لذلك يتم تحزين المياة فى الجيلكوجين فى العضلات ، لذلك اذا لم تقوم بتناول المياة بكميات اضافية فأن جسدك لن يكون قادراً على تخزين الطاقة .

حيث ان نقص المياة يسبب الجفاف وينتج عنه ضعف فى الاداء الرياضى بشكل سريع .

فيجب ان تحرص على تناول المياة كل فترة وبشكل مستمر حتى تستطيع ان تحافظ على المخزون لديك ،بالاضافة الى ان تنظيم السموم فى الجسم من اختصاص المياة .

ويجب عليك كرياضى ان تعلم الكميات اليومية التى يحتاجها جسدك من المياة والتى تقدر بواحد لتر لكل 1000 سعر حرارى يستهلكها الانسان ، وهذا يعنى ان الانسان اذا استهلك 3000 سعر حرارى فأنه يحتاج الى 3 لتر من المياة يومياً .

ويحتاج الجسم الى كميات اضافية من المياة عندما يكون الجو حار او عند اداء التمرينات الرياضية .

ويجب ان تتعود على شرب المياة عند الاستيقاظ من النوم ، وشرب المياة على فترات طوال اليوم .

واحرص دائما ان تحمل زجاجة من المياة فى يدك ، كذلك اذا تناولت المشروبات المدرة للبول التى تجعل الفرد يتبول باستمرار كثيرا ، فعليك تناول كمية من المياة تعادل المشروب الذى تناولتة مثل ( الشاى والقهوة )

واخيرا احرس دائما على تناول المياة فى سبيل الحفاظ على الطاقة وتحسين اداءك الرياضى .

بنجري ليه

كابتن / عبد العزيز عتريس عبد العزيز

strip.png
الأخبار المتعلقة